منتدى عيسى بن سالم

لايسمح بدخول الاعلانات في المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الكَبَائِرُ تُؤَثِّرُ فِي إِسْلَامِ العَبْدِ ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الكَبَائِرُ تُؤَثِّرُ فِي إِسْلَامِ العَبْدِ ؟   الأربعاء ديسمبر 14, 2016 1:36 am

 الكَبَائِرُ تُؤَثِّرُ فِي إِسْلَامِ العَبْدِ 


 لِلشَّــيْخ العَلّامـَـة/
عَـبْدُ العَزِيــز بـنُ بَــاز -رَحِـمَهُ الله-


❪❫ السُّـــــؤَالُ:


【 ما حكم ارتكاب بعض المعاصي لا سيما الكبائر وهل يؤثر ذلك في تمسك العبد بالإسلام؟】


❪❫ الجَـــــوَابُ:


 نعم يؤثر ذلك، فإن ارتكاب الكبائر كالزنا وشرب الخمر وقتل النفس بغير حق وأكل الربا والغيبة والنميمة وغير ذلك من المعاصي يؤثر في توحيد الله والإيمان به ويضعفه، 


ولكن لا يكفر المسلم بشيء من ذلك ما لم يستحله خلافاً للخوارج، فإنهم يكفرون المسلم بفعل المعصية كالزنا والسرقة وعقوق الوالدين وغير ذلك من كبائر الذنوب ولو لم يستحلها، وهذا غلط عظيم من الخوارج، فأهل السنة والجماعة لا يكفرونه بذلك ولا يخلدونه في النار ولكنهم يقولون هو ناقص الإيمان والتوحيد؛ 


  لكن لا يكفر كفراً أكبر بل يكون في إيمانه نقص وضعف. 


 ولهذا شرع الله في حق الزاني الحد بالجلد إذا كان بكراً يجلد مائة جلدة ويغرب عاما. وهكذا شارب السكر يجلد ولا يقتل. وهكذا السارق تقطع يده ولا يقتل. فلو كان الزنا وشرب السكر والسرقة توجب الكفر الأكبر لقتلوا لقول النبي ﷺ: {من بدل دينه فاقتلوه} رواه البخاري .


 فدل ذلك على أن هذه المعاصي ليست ردة ولكنها تضعف الإيمان وتنقصه فلهذا شرع الله تأديبهم بهذه الحدود ليتوبوا ويرجعوا إلى ربهم ويرتدعوا عما حرم عليهم ربهم سبحانه. 


 المَـصْــدَر مِـنْ هُنـ↶ـا : / اقتباس بتصرف


‏[http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1800]
══════ ❁✿❁ ══════
  قَنـاةُ【مَرْحَبًا بِطَالِبِ العِلْمِ 】


سَاهِمُوا بِنَشْرِهَا فَالدّالُّ علَى الخَيرِ كَفَاعِلِه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
الكَبَائِرُ تُؤَثِّرُ فِي إِسْلَامِ العَبْدِ ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: فتاوئ-
انتقل الى: