منتدى عيسى بن سالم

الإعلانات في المنتدى من الشركة لم أستطع إلغاء الإعلانات لا أسمح لي شخص بدخول الى الإعلامات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin


عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد ؟   الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 6:02 am

لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 




- الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد 






يقول هؤلاء الذين يحتفلون بمولده صلى الله عليه وسلم: إن في ذلك أصلاً «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها»ويقولون أيضاً: إن عمر بن الخطاب سن سنة صلاة التراويح, فكيف نرد على هؤلاء؟


الجواب:


نقول: صدقوا «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة», لكن«إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة»; 


ولهذا قال الرسول: (من سن في الإسلام سنة حسنة ..) والمراد بقول: (من سن سنة حسنة) أحد أمرين: 


- إما أن يكون المعنى من ابتدر العمل بها, كما يدل على ذلك سبب الحديث.


 2- وإما أن المعنى من أحياها بعد أن ماتت, وليس المعنى أن ينشئ عبادة من جديد, هذا لا يمكن; لأن سبب هذا الحديث: أن الرسول عليه الصلاة والسلام حث على الصدقة فأتى رجل من الأنصار بصرة قد أثقلت يده, ووضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم, فقال: «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة» 
ولا يمكن أن تكون البدعة حسنة أبداً, والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «كل بدعة ضلالة». 


أما بالنسبة لفعل عمر , فعمر ما ابتدع صلاة الجماعة في القيام أبداً, أول من سن الجماعة في قيام رمضان النبي صلى الله عليه وسلم, صلّى بأصحابه ثلاث ليالٍ, ثم تخلف في الرابعة، وقال: «إني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها» ثم تركت وهجرت في أيام أبي بكر رضي الله عنه, في زمان عمر خرج ذات يوم ووجد الناس يصلون أوزاعاً; يصلي الرجل مع الرجل والرجل مع الرجلين, متفرقون, 
فقال: لو جمعتهم على إمام واحد.فأمر تميماً الداري و أبي بن كعب أن يقوما للناس على إمام واحد, فيكون عمر لم يحدث هذه البدعة ولكنه أحياها بعد أن تركت. 


السائل: هل هذا الحديث صحيح. 


الشيخ: صحيح, ثابت في الموطأ بأصح إسناد.


المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [210]


رابط المقطع الصوتي 
‏http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/od_210_05.mp3
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
الرد على الاستدلال بفعل عمر وجمعه الناس لصلاة التراويح على مشروعية المولد ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: فتاوئ-
انتقل الى: