منتدى عيسى بن سالم

لايسمح بدخول الاعلانات في المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز   الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:46 am

مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز


باب الآنية

استخدام الصنابير والأواني المطلية بماء الذهب
س : هناك بعض الفلل ( المنازل ) يوجد بها صنابير وأواني منزلية مطلية بماء الذهب فهل اتخاذها واستعمالها حرام؟ أفتونا مأجورين .



ج : إذا علم أنها مطلية بالذهب أو الفضة لم يجز استعمالها ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : « الذي يشرب في إناء الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم » (2) أخرجه مسلم في صحيحه ، ولقوله - صلى الله عليه وسلم - : « لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا - يعني : الكفار - ولكم في الآخرة » (3) متفق على صحته .
ولما في ذلك من الإسراف والتبذير .
نسأل الله أن يوفق المسلمين لما فيه صلاحهم وسلامتهم من كل سوء ، إنه سميع مجيب .

__________
(1) سؤال موجه من ع . س من الرياض في مجلس سماحته .
(2) صحيح البخاري الأشربة,صحيح مسلم اللباس والزينة ,سنن ابن ماجه الأشربة ,مسند أحمد بن حنبل ,موطأ مالك الجامع ,سنن الدارمي الأشربة .
(3) صحيح البخاري الأشربة ,صحيح مسلم اللباس والزينة ,سنن الترمذي الأشربة ,سنن النسائي الزينة ,سنن أبو داود الأشربة ,سنن ابن ماجه الأشربة ,مسند أحمد بن حنبل ,سنن الدارمي الأشربة (2130).






الأكل والشرب في الإناء المطلي بالذهب
س : إذا كان الإناء مطليا بالذهب وليس مصنوعا من الذهب الخالص ، فهل يحرم استعماله؟ وهل ينطبق عليه الحديث الذي ينهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟




ج : نص العلماء على أن هذا ينطبق عليه النهي ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - قال : « لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا ، ولكم في الآخرة » (2) متفق عليه ، وقال - صلى الله عليه وسلم - : « الذي يأكل أو يشرب في إناء الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم » (3) متفق على صحته ، واللفظ لمسلم في الصحيح ، وأخرجه الدارقطني ، وصحح إسناده من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - مرفوعا : « من شرب في إناء ذهب أو فضة ، أو في إناء فيه شيء من ذلك ، فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم » (4) .
فقوله - صلى الله عليه وسلم - : « من شرب في إناء ذهب أو فضة » (5) نهي يعم ما كان من الذهب أو الفضة ، وما كان مطليا بشيء منهما ؛ ولأن المطلي فيه زينة الذهب وجماله ، فيمنع ولا يجوز بنص الحديث ، وهكذا الأواني الصغار ؛ كأكواب الشاي ، وأكواب القهوة ، والملاعق ،

__________
(1) سبق أن نشرت في كتاب سماحته ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ) الجزء الرابع صـ 123 . ضمن أسئلة بعد محاضرة لسماحته في جمعية الوفاء الخيرية بالرياض في شهر رجب لعام 1404هـ .
(2) صحيح البخاري الأشربة ,صحيح مسلم اللباس والزينة ,سنن الترمذي الأشربة ,سنن النسائي الزينة ,سنن أبو داود الأشربة ,سنن ابن ماجه الأشربة ,مسند أحمد بن حنبل ,سنن الدارمي الأشربة .
(3) صحيح البخاري الأشربة ,صحيح مسلم اللباس والزينة ,سنن ابن ماجه الأشربة,مسند أحمد بن حنبل ,موطأ مالك الجامع ,سنن الدارمي الأشربة .
(4) سنن ابن ماجه الأشربة,مسند أحمد بن حنبل.
(5) سنن ابن ماجه الأشربة,مسند أحمد بن حنبل.





ولا يجوز أن تكون من الذهب أو من الفضة ، بل يجب البعد عن ذلك ، والحذر منه .
وإذا وسع الله تعالى على العباد ، فالواجب التقيد بشريعة الله تعالى ، وعدم الخروج عنها ، وإذا كان عنده فضل من المال فلينفق على عباد الله المحتاجين ، وفي مشاريع الخير ، ولا يسرف ولا يبذر .






حكم الأكل في الأواني المشبوهة
س : سؤال من : أ . د - من أمريكا يقول فيه : جاء في الحديث أن المصطفى - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الأكل في آنية أهل الكتاب إلا في حالة الضرورة ، وذلك لأنهم قد يأكلون فيها لحم الخنزير ويشربون فيها الخمر ، سؤالي هو : هل دخلت في الحكم آنية المسلم الذي يشرب الخمر فيها؟ وهل يجوز فيها الوضوء؟ جزاكم الله خيرا .




ج : بسم الله ، والحمد لله . إذا كان يخشى أن يكون في هذه الأواني خمر ، أو آثار خنزير ، فعليه أن يغسلها إذا احتاج إليها ، ثم يأكل فيها ، وإذا لم يحتج إليها فالحمد لله ، وكل إناء يخشى أن يكون فيه نجاسة سواء كان للكفرة أو غير الكفرة يغسله ويأكل فيه ، مثلما قال - صلى الله عليه وسلم - : « فإن لم تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها » (2) ، وهكذا الوضوء فيها لا حرج فيه بعد أن يغسلها .
__________
(1) نشرت في مجلة الدعوة في العدد ( 1420 ) بتاريخ 26\6\1416هـ .
(2) صحيح البخاري الذبائح والصيد ,صحيح مسلم الصيد والذبائح وما يؤكل من الحيوان ,سنن الترمذي الأطعمة ,سنن النسائي الصيد والذبائح ,سنن ابن ماجه الصيد ,مسند أحمد بن حنبل ,سنن الدارمي السير.





حكم أكل ذبائح الكفار واستعمال أوانيهم
س : سؤال من : طالب صومالي يدرس في الصين ، يقول فيه : إنني طالب صومالي أدرس في الصين وأواجه صعوبات كثيرة في الطعام عامة واللحوم بصفة خاصة والمشاكل هي :
1 - إنني أسمع - قبل مجيئي للصين - أن الحيوانات التي ذبحها الملحدون ، أو بالأحرى قتلوها لا يجوز للمسلم أكلها ، وعندنا في الجامعة مطعم صغير للمسلمين ، وتوجد فيه لحوم ، غير أنني لست على يقين أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية ومتشكك في ذلك ، مع العلم أن زملائي غير متشككين مثلي ويأكلون منها ، أهم على حق أم يأكلون حراما؟
2 - بالنسبة لأواني الطعام ليس هناك تمييز بين أواني المسلمين وغيرهم ، ماذا ينبغي علي أن أفعل حيال هذه الأمور؟




ج : لا يجوز أكل ذبائح الكفار غير أهل الكتاب من اليهود والنصارى ، سواء كانوا مجوسا أو وثنيين أو شيوعيين ، أو غيرهم من أنواع الكفار ، ولا ما خالط ذبائحهم من المرق وغيره ؛ لأن الله سبحانه

__________
(1) سبق أن نشرت في كتاب سماحته ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ) الجزء الرابع صـ 435 ، وفي مجلة الدعوة في العدد ( 918 ) بتاريخ 24\2\1404هـ .





لم يبح لنا من أطعمة الكفار إلا طعام أهل الكتاب في قوله عز وجل : { الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ } (1) الآية ، وطعامهم : هو ذبائحهم ، كما قال ابن عباس وغيره .
أما الفواكه ونحوها فلا حرج فيها ؛ لأنها غير داخلة في الطعام المحرم ، أما طعام المسلمين فهو حل للمسلمين وغيرهم ، إذا كانوا مسلمين حقا لا يعبدون إلا الله ، ولا يدعون معه غيره من الأنبياء ، والأولياء ، وأصحاب القبور وغيرهم مما يعبده الكفرة .
أما الأواني : فالواجب على المسلمين أن يكون لهم أوان غير أواني الكفرة التي يستعمل فيها طعامهم وخمرهم ونحو ذلك ، فإن لم يجدوا وجب على طباخ المسلمين أن يغسل الأواني التي يستعملها الكفار ثم يضع فيها طعام المسلمين ؛ لما ثبت في الصحيحين عن أبي ثعلبة الخشني - رضي الله عنه - أنه سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الأكل في أواني المشركين ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : « لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها » (2) .
وصلى الله وسلم على محمد ، وآله وصحبه .

__________
(1) سورة المائدة الآية 5
(2) صحيح البخاري الذبائح والصيد ,صحيح مسلم الصيد والذبائح وما يؤكل من الحيوان ,سنن الترمذي الأطعمة ,سنن أبو داود الأطعمة ,سنن ابن ماجه الصيد ,مسند أحمد بن حنبل ,سنن الدارمي السير .




مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: فتاوئ-
انتقل الى: