منتدى عيسى بن سالم

لايسمح بدخول الاعلانات في المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فضائل الصدقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: فضائل الصدقة   السبت ديسمبر 14, 2013 3:25 am

فضائل الصدقة    



ثواب الصدقة وفضلها
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله »(١).
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، وإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم مهره ، حتى اللقمة لتصير مثل أحد »(٢).
وتصديق ذلك في كتاب الله تعالى « أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ » ( التوبة : ١٠٤ ) ،
قال الله تعالى : « يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ » ( البقرة : ٢٧٦ ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه مسلم (١٩٠٦)].
(٢).[صحيح : رواه البخاري ( ١٤١٠ ) ، ومسلم (١٠١٤) ، والنسائي ( ٧٥/٥ ) ، والترمذي ( ٦٦١ ) ، وابن خزيمة ( ٢٤٢٥ )].

ثواب صدقة السر
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأةٌ ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله عز وجل ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه » (١).
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال : « ليس الغنى عن كثرة العرض ، ولكن الغنى غنى النفس »(٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه البخاري (٦٦٠) ، ومسلم ( ١٠٣١ )].
(٢).[صحيح : رواه البخاري ( ٦٤٤٦ ) ، ومسلم .[(١٠٥١)].

ثواب من سقى آدمياً أو فقيراً أو حفر بئراً
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « بينما يمشي رجلٌ بطريق اشتد عليه الحر فوجد بئراً فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ماءً ، ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له » قالوا : يا رسول الله ! وإنِّ لنا في البهائم لأجر قال « في كل ذات كبد رطبة أجر » (١).
عن سعد بن عبادة - رضي الله عنه - قال : قلت : يا رسول الله! إن أمي ماتت ، أفأ تصدق عنها؟ قال : « نعم » قال : فأي الصدقة أفضل؟ قال : « الماء » فحفر بئراً ، وقال : هذا لأم سعد. (٢).
عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « من حفر ماءً لم يشرب منه كبدٌ حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة » (٣).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه البخاري ( ١٢ ) ، ومسلم (٣٩)].
(٢).[حسن بشواهده : رواه أبو داود ( ١٦٨١ ) ، وابن ماجه (٣٦٨٤) ، وابن حباه (٣٣٣٧) ، وابن خزيمة (٢٤٩٧) ، والنسائي (٢٥٤/٦)].
(٣).[صحيح : رواه ابن خزيمة ( ٢٦٩/٢ ) ، وخرجه الألباني في " صحيح الترغيب " (٩٦٣)].

ثواب الإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالى وتوكلاً عليه
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « قال الله عز وجل : أنفق أنفق عليك » و قال « يد الله ملأى لا تغيضها نفقة سحاءُ الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم يغض ما فيه يده ، وكان عرشه على الماء ، بيده الميزان فيخفض ويرفع » (١).
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « مثل البخيل والمنفق ، كمثل رجلين عليهما جنتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما ، فأما المنفق فلا ينفق إلا سبغت أو وفرت على جلده حتى تخفي بنانه ، وتعفو أثره ، وأما البخيل ، فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها فلا تتسع » (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه البخاري ( ٤٦٨٤ ) ، ومسلم (٩٩٣)].
(٢).[صحيح : رواه البخاري ( ٥٧٩٧ ) ، ومسلم (١٠٢١)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
فضائل الصدقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: المجلس العام-
انتقل الى: