منتدى عيسى بن سالم

لايسمح بدخول الاعلانات في المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الأذكار .......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الأذكار .......   الجمعة ديسمبر 13, 2013 5:47 am

الأذكار


ثواب سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

عن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن - أو تملأ - ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها » (١).

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس » (٢).

عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . لا يضرك بأيهن بدأت » وزاد : « وهن من القرآن » (٣).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1). رواه ومسلم
(2) رواه ومسلم
(3) رواه ومسلم




ثواب الأذكار عقب المكتوبات

عن كعب بن عجرة  - رضي الله عنه - عن رسول الله ﷺ قال « معقبات لا يخيب قائلهن - أو فاعلهن - دبر كل صلاة مكتوبة : ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وأربع وثلاثون تكبيرة » (١).

عن أبي هريرة - وهذا حديث قتيبة  - : أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله ﷺ فقالوا : ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم. فقال :  « وما ذاك؟ » قال : يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون ولا نتصدق ، ويعتقون ولا نعتق . قال رسول الله ﷺ « أفلا أعلمكم شيئاً تدركون به من سبقكم ، وتسبقون به من بعدكم ، ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم » قالوا : بلى يا رسول الله! قال : « تسبحون الله وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين مرة » قال أبو صالح : فرجع الفقراء المهاجرين إلى رسول الله ﷺ ، فقالوا : سمع إخواننا أهل الأموال بما فلعنا ، ففعلوا مثله ، فقال رسول الله ﷺ : « ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء » قال سمى : فحدثت بعض أهلي هذا الحديث فقال : وهمت إنما قال : « تسبح الله ثلاثاً وثلاثين ، وتحمد الله ثلاثاً وثلاثين ، وتكبر الله ثلاثاً وثلاثين » فرجعت إلى أبي صالح فقلت له ذلك فأخد بيدي ، وقال : « تقول : الله أكبر وسبحان الله والحمد لله حتى تبلغ من جميعهن ثلاثاً وثلاثين » (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١). رواه مسلم
(٢). رواه البخاري ، ومسلم





ثواب من نزل منزلاً فقال هذه الكلمات

عن خولة بن حكيم السلمية - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « من نزل منزلاً ، ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه مسلم



ثواب كلمات يقولهن من حصلت له وسوسة في صلاته

عن عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - أتى النبي ﷺ فقال : يا رسول الله! إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها عليَّ. فقال رسول الله ﷺ « ذاك الشيطان يقال له : خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل على يسارك ثلاثاً » قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
الأذكار .......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: المجلس العام-
انتقل الى: