منتدى عيسى بن سالم

لايسمح بدخول الاعلانات في المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أعمال صالحة ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin


عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: أعمال صالحة ......   الجمعة ديسمبر 13, 2013 5:43 am

أعمال صالحة ....




ثواب كفالة اليتيم والنفقة عليه

عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال : « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا » وقال بأصبعيه السبابة والوسطى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه البخاري




ثواب من قضئ حوائج إخوانه المسلمين
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « من نفس عن مؤمن  كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخره ، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخره ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه » (١).


عن ابن عمر - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسْلمُهُ ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله بها كربة من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة » (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١). رواه مسلم
(٢) رواه البخاري ، ومسلم




ثواب من عاد مريضاً

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني ! قال : يارب! كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال : أماعلمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده! أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني! قال يارب! كيف أطعمك وأنت رب العالمين! قال : أماعلمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي! يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني! قال : يارب! كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه! أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي » (١).

عن ثوبان - رضي الله عنه - مولى رسول الله ﷺ ، عن رسول الله ﷺ قال : « من عاد مريضاً لم يزل في خرفة الجنة » قيل : يا رسول الله! وما خرفة الجنة؟ قال : « جناها ». (الخرفة) بضم الخاء المعجمة ، وإسكان الراء هو ما يخترف من النخل ، أي : يجتنى ، يقال : خرفت النخلة أخرفها (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١). رواه مسلم
(٢).رواه البخاري ، ومسلم




ثواب حسن الخلق وفضله

عن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنه - قال : « لم يكن النبي ﷺ فاحشاً ولا متفحشاً وكان يقول : إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً ».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه البخاري ، ومسلم




ثواب الحياء

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ « الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه البخاري ، ومسلم



ثواب الصدق

عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال : « إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق حتى يكون عند الله صديقاً ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه البخاري ، ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
أعمال صالحة ......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: المجلس العام-
انتقل الى: