منتدى عيسى بن سالم

لايسمح بدخول الاعلانات في المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أعمال صالحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى سالم
Admin


عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: أعمال صالحة   الجمعة ديسمبر 13, 2013 5:22 am

أعمال صالحة




ثواب الوالدين وطاعتهما
عن ابن عمر - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : « بينما ثلاثة نفر يتماشون أخذهم المطر ، فمالوا إلى غار في الجبل ، فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل ، فأطبقت عليهم ، فقال بعضهم لبعض : انظروا أعمالا عملتموها لله صالحة ، فادعوا الله بها لعله يفرجها ، فقال أحدهم : اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران ، ولي صبية صغار كنت أرعى عليهم ، فإذا رحت عليهم فحلبت بدأت بوالدي أسقيهما قبل ولدي ، وإنه قد ناء بي الشجر ، فما أتيت حتى أمسيت ، فوجدتهما قد ناما ، فحلبت كما كنت أحلب ، فجئت بالحلاب ، فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما ، وأكره أن أبدأ بالصبية قبلهما والصبية يتضاغون عند قدمي ، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج لنا فرجة نرى منها السماء . ففرج الله لهم فرجة حتى يرون منها السماء » قلت : فذكر الحديث (١).
وعن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال : أقبل رجل إلى نبي الله ﷺ فقال : أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله. قال : « فهل من والديك أحد حي؟» قال : نعم بل  كلاهما. قال : « فتبتغي الأجر من الله؟» قال : نعم. قال « فأرجع إلى والديك فأحسن صحبتهما ». رواه البخاري ومسلم وأبو داود إلا أنه قال : جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال : جئت أبايعك على الهجرة وتركت أبويَّ يبكان ، فقال : « ارجع عليهما فأضحكهما كما أبكيتهما » (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه البخاري  ، ومسلم
(٢).[صحيح : رواه البخاري ، ومسلم




ثواب صلة الرحم وإن قطعت

عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة - رضي الله عنهما - عن النبي ﷺ قال : « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيراً أو ليصمت » (١).
وعنه قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « من سره أن يبسط له في رزقه ، وأن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه » (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه البخاري ، ومسلم
(٢).[صحيح : رواه البخاري  ، ومسلم



ثواب الصدقة على الزوج والأقارب

عن زينب امرأة عبدالله - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله ﷺ : « تصدقن يا معشر النساء ! ولو من حليكن » قالت : فرجعت إلى ‏ ‏عبد الله ‏ ‏فقلت : إنك رجل ‏ ‏خفيف ذات اليد ‏ ‏وإن رسول الله ‏ﷺ ‏‏قد أمرنا بالصدقة فأته فاسأله فإن كان ذلك ‏ ‏يجزي عني وإلا صرفتها إلى غيركم قالت فقال لي ‏ ‏عبد الله ‏ ‏بل ائتيه أنت ، قالت : فانطلقت فإذا امرأة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏بباب رسول الله ‏ﷺ ‏حاجتي حاجتها قالت وكان رسول الله ‏ﷺ‏ ‏قد ألقيت عليه المهابة قالت فخرج علينا ‏ ‏بلال ‏ ‏فقلنا له ائت رسول الله ﷺ ‏فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ؟ ولا تخبره من نحن ؟ قالت : فدخل ‏ ‏بلال ‏ ‏على رسول الله ‏ﷺ‏ ‏فسأله فقال له رسول الله ﷺ ‏( ‏من هما ؟ ) فقال امرأة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏وزينب ‏ ‏فقال رسول الله ‏ﷺ ‏( ‏أي الزيانب ؟ ) قال : امرأة ‏ ‏عبد الله. ‏ ‏فقال له رسول الله ﷺ (‏ ‏لهما أجران أجر القرابة ، وأجر الصدقة ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[صحيح : رواه البخاري ، ومسلم



ثواب النفقة على الزوجة والعيال
عن أبي مسعود - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال : « إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة » (١).
وعن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - أنه أخبره رسول الله ﷺ قال : « إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك » (٢).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١).[صحيح : رواه البخاري ، ومسلم
(٢).[صحيح : رواه البخاري




ثواب من كان له ابنتان أو أختان فصبر عليهما وأحسن إليهما

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : دخلت امرأة معها ابنتان لها تسأل فلم تجد عندي شيئاً غير تمرة فأعطيتها إياها ، فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها ، ثم قامت فخرجت فدخل رسول النبي ﷺ علينا ، فأخبرته فقال : « من ابتلي من هذه البنات بشيء ، كنَّ له ستراً من النار ».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[صحيح : رواه البخاري ، ومسلم




ثواب الساعي على الأرملة والمسكين

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : « الساعي على الأرملة والمسكين ، كالمجاهد في سبيل الله » وأحسبه قال - يشك القعنبي - : « كالقائم الذي لا يفتر ، وكالصائم الذي لا يفطر » رواه البخاري ، ومسلم ، وابن ماجه إلا أنه قال : « الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ، وكالذي يقوم الليل ويصوم النهار ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[صحيح : رواه البخاري ، ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3esa.forumarabia.com
 
أعمال صالحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيسى بن سالم :: المجلس العام-
انتقل الى: